الموقع والمساحة:

       منحت حكومة جمهورية السودان مساحة وقدرها 110 ألف متر مربع في جنوب العاصمة الخرطوم، لإنشاء المعهد وملحقاته، في موقع تتوفر فيه كل الخدمات التي يحتاجها المعهد (الطرق، الكهرباء، الماء، الاتصالات…)، وتكفلت ببنائه وتزويده بكافة الخدمات وفق ما نصت عليه الاتفاقية الموقعة بين حكومة السودان والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، وبفضل الجهود المتواصلة في سبيل ترقية البيئة بالمعهد، أصبحت صورة المعهد من أبهى وأرقى بيئات التعليم الجامعي في السودان.

القاعات والمعامل:

     يوجد بالمعهد الآن عشر قاعات، تتفاوت سعاتها بين العشرين والخمسين والمئة طالب، ويتم توزيع الطلاب والدارسين فيها وفق ما تتطلبه البرامج التعليمية وأغراضها المختلفة. وقد أدخل نظام السبورة الذكية إضافة للأقراص المدمجة والبرمجيات والكتب المنهجية والتعزيزات المصاحبة مثل المعاجم ودليل المعلم ضمن وسائل التدريس، وتم تدريب الأساتذة على استعمالها.

المسجد:

    بالمعهد مسجد كبير يسع حوالي ثلاثمئة مصل، تؤدى فيه الصلوات، وتقام فيه حلقات التلاوة والعلم الشرعي.

مكتبة المعهد:

       تأسست مكتبة معهد الخرطوم الدولي للغة العربية مع إنشاء المعهد في عام 1974م. وتدعم المكتبة رسالة المعهد المتمثلة في نشر اللغة العربية، وإعداد معلميها. وتقوم المكتبة بتوفير المواد العلمية والخدمـات لتحقيق هذا الهدف.

        تضم المكتبة حوالي خمسة وعشرين ألف كتاب، تشمل اللغة العربية وآدابها مع اهتمام خاص بالعربية للناطقين بغيرها، كما تشمل مواد: التربية وعلم النفس، الدراسات الإسلامية، والحضارة العربية الإسلامية.

       تتبع المكتبة نظام الأرفف المفتوحة، وقد اعتمد للتصنيف نظام ديوي العشري النسخة 21، وفي الفهرسة، قواعد الفهرسة (الأنجلو ـ أمريكية ) AACR وللمكتبة فهرست آلي. وموقع على الإنترنت يتيح للزوار الاطلاع على عناوين البحوث التي أًجراها الطلاب وعلى المصادر والمراجع المتوافرة.

       المستفيدون من المكتبة هم أعضاء هيئة التدريس بالمعهد، والدارسون فيه، كما تقدم المكتبة خدماتها للباحثين والدارسين من خارج المعهد وفق ضوابط معينة، كما تقدم المكتبة خدمات المراجع والإرشاد والتوجيه والبحث الانتقائي وتقدم خدمات الإعارة الخارجية للمنتسبين للمعهد.

        تعمل المكتبة طيلة أيام الأسبوع ( عدا الجمعة والعطلات الرسمية ) من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الثامنة مساء، (يوم السبت من العاشرة صباحاً وحتى الثالثة بعد الظهر).

       بجانب المصادر والمراجع في علوم اللغة العربية المختلفة، خصصت المكتبة جزءاً للرسائل فوق الجامعية التي أعدها طلاب المعهد (دبلوم وماجستير).

Theme: Overlay by Kaira
كافة الحقوق محفوظة لمعهد الخرطوم الدولي للغة العربية 2020-2024 ©